الجمل التي لامحل ّلها من الإعراب
وهي سبع( الابتدائية والاستئنافية والتعليلية واحدة ) وثمان عند ( سعيد الأفغاني ) وتسع عند الشيخ ( مصطفى الغلاييني ) وجعلها تسعاً أفضل للتمييز , وهي كالتالي :
1ــ الابتدائية : وتكون في بداية الكلام , في أول السطر أو في سياق الكلام بعد النقطة وبداية كلام جديد , ويجب أن ننتبه إلى الجملة في بداية السطر , فبعض الجمل تكون تابعة لكلام سابق , والابتدائية كثيرة في الشعر والنثر , ونسوق بعض الأمثلة شواهد على ذلك :
** إنّ العيون التي في طرفها حور....
إن واسمها وخبرها , جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
** خلّوا الشهيد مكفنا بثيابه ...
جملة فعلية ابتدائية , لامحل لها من الإعراب
**( الحمد لله رب العالمين ) قرآن كريم
جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
**( المسلم أخو المسلم ..) حديث شريف
جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
2_ الجملة الاستئنافية : وهي التي تقع في أثناء الكلام منقطعةً عما قبلها , وتأتي مقترنة بواو الاستئناف أو الفاء الاستئنافية أو بدونهما ** ( ربّ إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت ) قرآن كريم والله أعلم .. استئنافية مقترنة بواو الاستئناف , لامحل لها من الإعراب
** ( فلما أتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما أتاهما فتعالى الله عما يشركون ) قرآن كريم
فتعالى .. استئنافية مقترنة بالفاء لامحل لها من الإعراب
** فقلت أطربتنا يازين مجلسنا = فهات , إنك بالإحسان أولانا إنك بالإحسان أولانا : اسمية غير مقترنة استئنافية لامحل لها من الإعراب
3ــ الجملة التعليلية , وقد ذكرها الشيخ مصطفى الغلاييني , وهي التي تقع في سياق الكلام تعليلا لما قبلها , ونلاحظ فرقا بسيطا بينها وبين الجملة الاستئنافية ,
** ( وصلّ عليهم , إنّ صلاتك سكن لهم ) قرآن كريم
إن صلاتك سكن لهم , عللت ما قبلها , فهي تعليلية لامحل لها من الإعراب وقد تقترن بفاء التعليل :
** تمسّك بالفضيلة ,فإنها زينة العقلاء
فإنها ... الفاء تعليلية , إن واسمها وخبرها جملة تعليلية لامحل لها من الإعراب وورود الجملة التعليلية قليل في اللغة العربية
4ــ الجملة الاعتراضية , وهي التي تعترض ( تفصل ) بين جزئي الجملة , الاسمية أو الفعلية , ولها مواضع كثيرة :
أ ــ بين الفعل والفاعل : أتاني ــ أبيت اللعن ــ أنك لمتني
ب ــ بين الفعل ونائب الفاعل : كُتبت ــ أعتقد ــ الوظيفة
ج ــ بين الفعل والمفعول به : أكرٍم ــ أدامك الله ــ ضيفك
د ــ بين المبتدأ والخبر :أنت ــ والله ــ بارّ بوالديك
: إن العلم ــ رعاك الله ــ مفيد
هــ بين القسم وجوابه : والله ــ وما القسم بالله هين ــ ليفلحن الصابر
و ــ بين الشرط وجوابه : إن تجتهد ــ والله الموفق ــ فسوف تنجح
وهنالك مواطن أخرى كثيرة , وتوضع الجملة المعترضة غالبا بين معترضتين للإشارة إليها , وتعرب الجملة في هذه الحالة :اعتراضية لامحل لها من الإعراب
** ومنها قول الشاعر :
قالت : فهلاّ ــ فدتك النفس ــ أحسن من هذا لمن كان صبّ القلب حيرانا
فدتك النفس : فعلية اعتراضية لامحل لها من الإعراب
5ــ جملة صلة الموصول , والموصولات نوعان : اسمية وحرفية
أما الاسمية : فهي الأسماء الموصولة المعروفة ( الذي , التي ....
من , ما ) والأحرف المصدرية هي الموصولات الحرفية وأشهرها:
أن ( الناصبة المصدرية ) و ( ما ) و( أنّ ) و ( كي) و( لو ) و( همزة التسوية ) وهذه الأحرف تؤول مع مابعدها بمصدر
** ومثال الجملة التي تأتي بعد الأسماء الموصولة :
إنّ الذي سمك السماء بنى لنا = بيتا دعائمه أعزّ وأطول
جملة : سمك السماء , فعلية وقعت بعد اسم موصول , لامحل لها من الإعراب
** ومثال الجملة التي تقع بعد حرف مصدري :
أنْ تذهب إلى العمل خير من الجلوس في البيت
أن مع الفعل تؤول بمصدر تقديره ( ذهابك ) وهو في محل رفع مبتدأ
وجملة ( تذهب الفعلية ) وقعت بعد حرف مصدري فهي : صلة موصول حرفي لامحل لها من الإعراب.
6ــالجملة التفسيرية , وهي نوعان :
أ ــ مقترنة بحرف التفسير , وللتفسير حرفان ( أن , أي ) مثل :
** أشرت إليه : أي اذهب
فجملة ( اذهب ) جملة اقترنت بحرف التفسير ( أي ) وهي تفسيرية لامحل لها من الإعراب
** ( فأوحينا إليه : أن اصنع الفلك ) قرآن كريم
فجملة ( اصنع الفلك ) اقترنت بحرف التفسير ( أن ) وهي تفسيرية لامحل لها من الإعراب
بــ غير مقترنة بحرف تفسير , مثل :
( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم , تؤمنون بالله ورسوله )قرآن كريم
فجملة ( تؤمنون ...) فسرت كلمة ( تجارة ) , فهي تفسيرية لامحل لها من الإعراب
7ــ الجملة الواقعة جوابا للقسم , وهي التي تقع بعد قسم سواء كان مذكورا في الكلام أم كان محذوفا , ومثال القسم :
واللهٍ ــ تاللهٍ ــ أقسم بالله ــ ورب الكعبة ــ ورب البيت ــ وربك ...
** ( تالله لأكيدن أصنامكم ) قرآن كريم
جملة ( أكيدنّ ) جملة فعلية , جواب قسم لامحل لها من الإعراب
** والله لقد كتبت الوظيفة
جملة ( لقد كتبت ..) جملة فعلية وهي جواب قسم لامحل لها من الإعراب
وفي القرآن الكريم أساليب للقسم أقسم بها الله سبحانه , ولايجوز للإنسان أن يقسم بها , مثل :
والتين والزيتون , وطور سينين , وهذا البلد الأمين ... والفجر , وليال عشر .....
فالواو هي واو القسم , وما بعدها مقسم به , وهنالك جواب قسم لكل منها
** لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى
فما انقادت الآمال إلا لصابر
فالقسم هنا محذوف تقديره ( والله ...) وجملة ( أستسهلن ) فعلية جواب لقسم محذوف لامحل
لها من الإعراب .
وهذا الأسلوب ( حذف القسم ) وارد كثيرا في اللغة العربية , ويفهم من سياق الكلام .
8ــ الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقترن بالفاء , أو الواقعة جوابا لشرط غير جازم مقترن بالفاء وغير مقترن :
** من يهن يسهل الهوان عليه = مالجرح بميّت إيلام
من : اسم شرط جازم
جملة ( يسهل ..) جملة فعلية غير مقترنة بالفاء لامحل لها من الإعراب
** لولا الحياء لعادني استعبار....
لولا : حرف شرط غير جازم وجملة ( لعادني..) لامحل لها من الإعراب , لأنها جواب شرط غير جازم
9ــ الجملة المعطوفة على أية جملة من الجمل السابقة بحرف عطف
** إذا زرتني فسأسرّ وسأفرح بزيارتك
جملة سأفرح ....معطوفة على جملة ( سأسر ) وهي جملة لامحل لها من الإعراب , لأنها جملة جواب شرط غير جازم
وهي سبع( الابتدائية والاستئنافية والتعليلية واحدة ) وثمان عند ( سعيد الأفغاني ) وتسع عند الشيخ ( مصطفى الغلاييني ) وجعلها تسعاً أفضل للتمييز , وهي كالتالي :
1ــ الابتدائية : وتكون في بداية الكلام , في أول السطر أو في سياق الكلام بعد النقطة وبداية كلام جديد , ويجب أن ننتبه إلى الجملة في بداية السطر , فبعض الجمل تكون تابعة لكلام سابق , والابتدائية كثيرة في الشعر والنثر , ونسوق بعض الأمثلة شواهد على ذلك :
** إنّ العيون التي في طرفها حور....
إن واسمها وخبرها , جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
** خلّوا الشهيد مكفنا بثيابه ...
جملة فعلية ابتدائية , لامحل لها من الإعراب
**( الحمد لله رب العالمين ) قرآن كريم
جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
**( المسلم أخو المسلم ..) حديث شريف
جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
2_ الجملة الاستئنافية : وهي التي تقع في أثناء الكلام منقطعةً عما قبلها , وتأتي مقترنة بواو الاستئناف أو الفاء الاستئنافية أو بدونهما ** ( ربّ إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت ) قرآن كريم والله أعلم .. استئنافية مقترنة بواو الاستئناف , لامحل لها من الإعراب
** ( فلما أتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما أتاهما فتعالى الله عما يشركون ) قرآن كريم
فتعالى .. استئنافية مقترنة بالفاء لامحل لها من الإعراب
** فقلت أطربتنا يازين مجلسنا = فهات , إنك بالإحسان أولانا إنك بالإحسان أولانا : اسمية غير مقترنة استئنافية لامحل لها من الإعراب
3ــ الجملة التعليلية , وقد ذكرها الشيخ مصطفى الغلاييني , وهي التي تقع في سياق الكلام تعليلا لما قبلها , ونلاحظ فرقا بسيطا بينها وبين الجملة الاستئنافية ,
** ( وصلّ عليهم , إنّ صلاتك سكن لهم ) قرآن كريم
إن صلاتك سكن لهم , عللت ما قبلها , فهي تعليلية لامحل لها من الإعراب وقد تقترن بفاء التعليل :
** تمسّك بالفضيلة ,فإنها زينة العقلاء
فإنها ... الفاء تعليلية , إن واسمها وخبرها جملة تعليلية لامحل لها من الإعراب وورود الجملة التعليلية قليل في اللغة العربية
4ــ الجملة الاعتراضية , وهي التي تعترض ( تفصل ) بين جزئي الجملة , الاسمية أو الفعلية , ولها مواضع كثيرة :
أ ــ بين الفعل والفاعل : أتاني ــ أبيت اللعن ــ أنك لمتني
ب ــ بين الفعل ونائب الفاعل : كُتبت ــ أعتقد ــ الوظيفة
ج ــ بين الفعل والمفعول به : أكرٍم ــ أدامك الله ــ ضيفك
د ــ بين المبتدأ والخبر :أنت ــ والله ــ بارّ بوالديك
: إن العلم ــ رعاك الله ــ مفيد
هــ بين القسم وجوابه : والله ــ وما القسم بالله هين ــ ليفلحن الصابر
و ــ بين الشرط وجوابه : إن تجتهد ــ والله الموفق ــ فسوف تنجح
وهنالك مواطن أخرى كثيرة , وتوضع الجملة المعترضة غالبا بين معترضتين للإشارة إليها , وتعرب الجملة في هذه الحالة :اعتراضية لامحل لها من الإعراب
** ومنها قول الشاعر :
قالت : فهلاّ ــ فدتك النفس ــ أحسن من هذا لمن كان صبّ القلب حيرانا
فدتك النفس : فعلية اعتراضية لامحل لها من الإعراب
5ــ جملة صلة الموصول , والموصولات نوعان : اسمية وحرفية
أما الاسمية : فهي الأسماء الموصولة المعروفة ( الذي , التي ....
من , ما ) والأحرف المصدرية هي الموصولات الحرفية وأشهرها:
أن ( الناصبة المصدرية ) و ( ما ) و( أنّ ) و ( كي) و( لو ) و( همزة التسوية ) وهذه الأحرف تؤول مع مابعدها بمصدر
** ومثال الجملة التي تأتي بعد الأسماء الموصولة :
إنّ الذي سمك السماء بنى لنا = بيتا دعائمه أعزّ وأطول
جملة : سمك السماء , فعلية وقعت بعد اسم موصول , لامحل لها من الإعراب
** ومثال الجملة التي تقع بعد حرف مصدري :
أنْ تذهب إلى العمل خير من الجلوس في البيت
أن مع الفعل تؤول بمصدر تقديره ( ذهابك ) وهو في محل رفع مبتدأ
وجملة ( تذهب الفعلية ) وقعت بعد حرف مصدري فهي : صلة موصول حرفي لامحل لها من الإعراب.
6ــالجملة التفسيرية , وهي نوعان :
أ ــ مقترنة بحرف التفسير , وللتفسير حرفان ( أن , أي ) مثل :
** أشرت إليه : أي اذهب
فجملة ( اذهب ) جملة اقترنت بحرف التفسير ( أي ) وهي تفسيرية لامحل لها من الإعراب
** ( فأوحينا إليه : أن اصنع الفلك ) قرآن كريم
فجملة ( اصنع الفلك ) اقترنت بحرف التفسير ( أن ) وهي تفسيرية لامحل لها من الإعراب
بــ غير مقترنة بحرف تفسير , مثل :
( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم , تؤمنون بالله ورسوله )قرآن كريم
فجملة ( تؤمنون ...) فسرت كلمة ( تجارة ) , فهي تفسيرية لامحل لها من الإعراب
7ــ الجملة الواقعة جوابا للقسم , وهي التي تقع بعد قسم سواء كان مذكورا في الكلام أم كان محذوفا , ومثال القسم :
واللهٍ ــ تاللهٍ ــ أقسم بالله ــ ورب الكعبة ــ ورب البيت ــ وربك ...
** ( تالله لأكيدن أصنامكم ) قرآن كريم
جملة ( أكيدنّ ) جملة فعلية , جواب قسم لامحل لها من الإعراب
** والله لقد كتبت الوظيفة
جملة ( لقد كتبت ..) جملة فعلية وهي جواب قسم لامحل لها من الإعراب
وفي القرآن الكريم أساليب للقسم أقسم بها الله سبحانه , ولايجوز للإنسان أن يقسم بها , مثل :
والتين والزيتون , وطور سينين , وهذا البلد الأمين ... والفجر , وليال عشر .....
فالواو هي واو القسم , وما بعدها مقسم به , وهنالك جواب قسم لكل منها
** لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى
فما انقادت الآمال إلا لصابر
فالقسم هنا محذوف تقديره ( والله ...) وجملة ( أستسهلن ) فعلية جواب لقسم محذوف لامحل
لها من الإعراب .
وهذا الأسلوب ( حذف القسم ) وارد كثيرا في اللغة العربية , ويفهم من سياق الكلام .
8ــ الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقترن بالفاء , أو الواقعة جوابا لشرط غير جازم مقترن بالفاء وغير مقترن :
** من يهن يسهل الهوان عليه = مالجرح بميّت إيلام
من : اسم شرط جازم
جملة ( يسهل ..) جملة فعلية غير مقترنة بالفاء لامحل لها من الإعراب
** لولا الحياء لعادني استعبار....
لولا : حرف شرط غير جازم وجملة ( لعادني..) لامحل لها من الإعراب , لأنها جواب شرط غير جازم
9ــ الجملة المعطوفة على أية جملة من الجمل السابقة بحرف عطف
** إذا زرتني فسأسرّ وسأفرح بزيارتك
جملة سأفرح ....معطوفة على جملة ( سأسر ) وهي جملة لامحل لها من الإعراب , لأنها جملة جواب شرط غير جازم