رقم الدرس الوحدة: 16 النشاط الموضوع المستوى
79 البيئة 2 ـ تعبير شفهي المعركة مستمرة س 3 م
الأهداف التعلمية :
القدرة على :
- تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .
- على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة :
- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 156 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة المطالعة والأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
4 ـ بطاقة قراءة للنص :
العنوان : المعركة مستمرة
المرجع : توماس ج. إيلزورت . ترجمة خلية من الأساتذة ـ بتصرف
نوع النص : مقالة
طبيعة النص : علمية
نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن ظاهرة التلوث التي تمثل تهديدا حقيقيا للإنسان والأرض فيذكر أسبابها والآثار المترتبة عنها ويقترح حلولا للتخفيف من حدتها .
محتوى النص(الأفكار) :
1 ـ تبيان الكاتب دور البيئة في حماية نقسها من تلوث الهواء في الماضي .
2 ـ تعداد الكاتب أساليب تخفيض نسبة تلوث الهواء في البيئة .
3 ـ تبيان الكاتب أن العلماء لهم دور أساسي في العركة ضد التلوث .
4ـ تبيان الكاتب أن إنفاق المال للوقاية من التلوث أفضل من إنفاقه في محاربة آثاره ومخلفاته.
أهمية النص(المغزى):
تلوث الجو من مخلفات العلم فعلى الإنسان أن يجد لها حلا بالعلم نفسه .
تقويم بنائي لخصوا النص شفهيا .
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي ما هو التلوث ؟ ما المجالات التي أصابها ؟ ما المشاكل التي نتجت عن تلوث الهواء؟
ما هي البلدان التي تعاني أكثر من تلوث الهواء ؟ لماذا ؟ ما هي الحلول التي تقترحونها
للتخفيف من مشاكل التلوث ؟ هل يمكن إيجاد طاقة لا تسبب تلوثا ؟
لخصوا مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ خطر تلوث البيئة على الإنسان والنبات والحيوان وسعي العلماء للقضاء عليه
أو التخفيف من حدته .
للحصة المقبلة إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة .
79 البيئة 2 ـ تعبير شفهي المعركة مستمرة س 3 م
الأهداف التعلمية :
القدرة على :
- تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .
- على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة :
- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 156 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة المطالعة والأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
4 ـ بطاقة قراءة للنص :
العنوان : المعركة مستمرة
المرجع : توماس ج. إيلزورت . ترجمة خلية من الأساتذة ـ بتصرف
نوع النص : مقالة
طبيعة النص : علمية
نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن ظاهرة التلوث التي تمثل تهديدا حقيقيا للإنسان والأرض فيذكر أسبابها والآثار المترتبة عنها ويقترح حلولا للتخفيف من حدتها .
محتوى النص(الأفكار) :
1 ـ تبيان الكاتب دور البيئة في حماية نقسها من تلوث الهواء في الماضي .
2 ـ تعداد الكاتب أساليب تخفيض نسبة تلوث الهواء في البيئة .
3 ـ تبيان الكاتب أن العلماء لهم دور أساسي في العركة ضد التلوث .
4ـ تبيان الكاتب أن إنفاق المال للوقاية من التلوث أفضل من إنفاقه في محاربة آثاره ومخلفاته.
أهمية النص(المغزى):
تلوث الجو من مخلفات العلم فعلى الإنسان أن يجد لها حلا بالعلم نفسه .
تقويم بنائي لخصوا النص شفهيا .
الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي ما هو التلوث ؟ ما المجالات التي أصابها ؟ ما المشاكل التي نتجت عن تلوث الهواء؟
ما هي البلدان التي تعاني أكثر من تلوث الهواء ؟ لماذا ؟ ما هي الحلول التي تقترحونها
للتخفيف من مشاكل التلوث ؟ هل يمكن إيجاد طاقة لا تسبب تلوثا ؟
لخصوا مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ خطر تلوث البيئة على الإنسان والنبات والحيوان وسعي العلماء للقضاء عليه
أو التخفيف من حدته .
للحصة المقبلة إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة .