أ- البناء الفكري: ( 06 نقاط).
1- العنوان المناسب للنص: النظافة/نظافة المدن /أهمية النظافة/النظافة سلوك حضاري ....وكل عنوان يصب في هذا الموضوع (1ن)
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على الجميع وعلى الجهات المختصة ( البلدية ) والمواطنين (ساكنيها). (1ن)
3- بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين هي : (2ن)
أ- تكسير أجهزة الهاتف العمومي.
ب- تكسيرمصالبيح الإنارة العمومية
ج- رمي القمامة على قارعة الطريق.
د- رمي المواد المستهلكة من خلال النوافذ لسياراتهم.
4- شرح المفردتين :
يُسهمُوا : يشاركوا - يتعاونوا (0.5ن)
يشوّه : يُفسد / يقبّح (0.5ن) .
5- أضداد الكلمتين من النص :
مخفية : بارزة (0.5)
الإيجابية : السلبيّة (0.5)
ب- البنــاء الفني : ( 02 نقطتان )
1- نوع النص: مقالة ومن كتب نثري صحيح . (0.5)
2- نوع الصورة البيانية : أن تصبّ جهودهم .
الصورة استعارة مكنية . (01)
الشرح : شبه الكاتب لنا الجهود بالسائل ، وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه بـ( تصبُّ) . (0.5ن)
ج- البناء اللغوي : ( 04 نقاط ).
1- إعراب الكلمتين :
- المدنُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. (0.5ن)
- الهاء في كلمة يمارسها ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.( 0.5)
2- محل الجملتين من الإعراب :
- ( وهم يتجوّلون ) : جملة اسمية في محل نصب حال . (1ن)
- ( أن ينتهوا ) : مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه.(1ن)
3- اسم تفضيل من النص وذكر فعله :
- أكثر/أو أعم/أو أقصى (0.5)
والفعل المشتق منه كَثُرَ /عمّ / قصا . (0.5ن)
د - الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
1- الوجاهة : المنتوج يتضمن القيام بحملة تنظيف للحي وتجميله .(01ن)
المنتوج يتضمن نمط السرد .(0.5ن)
المنتوج يتضمن الدعوة السكانإلى المساهمة على نظافة الحي وجماله.(01ن)
المنتوج لا يقل عن انثنتي عشر سطرا .(0.5ن)
2- سلامة اللغة من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية .(02ن)
3- الإنسجام : من حيث سلامة الأفكار وانسجامها وتسلسلها .(02ن)
4- الإبداع والاتقان من حيث مقروئية الخط ووضوحه وإخراج الموضوع . (01ن)
1- العنوان المناسب للنص: النظافة/نظافة المدن /أهمية النظافة/النظافة سلوك حضاري ....وكل عنوان يصب في هذا الموضوع (1ن)
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على الجميع وعلى الجهات المختصة ( البلدية ) والمواطنين (ساكنيها). (1ن)
3- بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين هي : (2ن)
أ- تكسير أجهزة الهاتف العمومي.
ب- تكسيرمصالبيح الإنارة العمومية
ج- رمي القمامة على قارعة الطريق.
د- رمي المواد المستهلكة من خلال النوافذ لسياراتهم.
4- شرح المفردتين :
يُسهمُوا : يشاركوا - يتعاونوا (0.5ن)
يشوّه : يُفسد / يقبّح (0.5ن) .
5- أضداد الكلمتين من النص :
مخفية : بارزة (0.5)
الإيجابية : السلبيّة (0.5)
ب- البنــاء الفني : ( 02 نقطتان )
1- نوع النص: مقالة ومن كتب نثري صحيح . (0.5)
2- نوع الصورة البيانية : أن تصبّ جهودهم .
الصورة استعارة مكنية . (01)
الشرح : شبه الكاتب لنا الجهود بالسائل ، وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه بـ( تصبُّ) . (0.5ن)
ج- البناء اللغوي : ( 04 نقاط ).
1- إعراب الكلمتين :
- المدنُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. (0.5ن)
- الهاء في كلمة يمارسها ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.( 0.5)
2- محل الجملتين من الإعراب :
- ( وهم يتجوّلون ) : جملة اسمية في محل نصب حال . (1ن)
- ( أن ينتهوا ) : مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه.(1ن)
3- اسم تفضيل من النص وذكر فعله :
- أكثر/أو أعم/أو أقصى (0.5)
والفعل المشتق منه كَثُرَ /عمّ / قصا . (0.5ن)
د - الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
1- الوجاهة : المنتوج يتضمن القيام بحملة تنظيف للحي وتجميله .(01ن)
المنتوج يتضمن نمط السرد .(0.5ن)
المنتوج يتضمن الدعوة السكانإلى المساهمة على نظافة الحي وجماله.(01ن)
المنتوج لا يقل عن انثنتي عشر سطرا .(0.5ن)
2- سلامة اللغة من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية .(02ن)
3- الإنسجام : من حيث سلامة الأفكار وانسجامها وتسلسلها .(02ن)
4- الإبداع والاتقان من حيث مقروئية الخط ووضوحه وإخراج الموضوع . (01ن)